––––•(-• أعلن معنا •-)•––––

   
   
   

ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى


العودة   منتديات نبع الوفاء > الينابيع الإسلامية > قطوف الشريعة والحياة

الملاحظات


ما هي الرؤيا و انواعها و اقسامها

قطوف الشريعة والحياة


إضافة رد
قديم 15 Apr 2007, 01:32 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نبع مبدع
 
الصورة الرمزية عيون المدينه
إحصائية العضو







  التقييم عيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرم

عيون المدينه غير متواجد حالياً

 


المنتدى : قطوف الشريعة والحياة
افتراضي ما هي الرؤيا و انواعها و اقسامها


ما هي الرؤيا و انواعها و اقسامها "
--------------------------------------------------------------------------------

الحمد لله الذي جعل النوم راحة للأجساد ثم توفّى أنفسنا عند حلول الرقاد فيمسك التي قضى عليها الموت إلى يوم التناد و يرسل الأخرى إلى اجل مسمى فلا ينقص ذلك و لا يزاد جعل الرؤيا جزءاً من النبوة و وحياً إلى العباد فمنها بشارة للطائعين بما حصّلوا من الزاد و منها نذارة للعاصين لما أحدثوا من الفساد فنسأل الله العفو و المغفرة يوم يقوم الأشهاد فهو خير من سئل جل عن الأمثال و الأنداد جعل السماء سقفاً محفوظاً بلا عماد و سطح الأرض على تيّار الماء و جعل الجبال لها كالأوتاد لطفاً منه لئلا تميد بالعباد اصطفى محمداً صلى الله عليه وسلم فأرسله إلى كلِّ حاضرٍ و باد صلى الله عليه و على آله ما هطل غمام و سال واد
قال تعالى : }لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ{ " سورة يونس : آية 64 " قال بعض المفسرين يعني الرؤيا الصالحة يراها الإنسان آو ترى له في الدنيا و في الآخرة رؤية الله تعالى .

الرؤيا الصالحة جزء من أجزاء النبوة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من لم يؤمن بالرؤيا الصالحة لم يؤمن بالله و لا باليوم الآخر " و قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها : أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤية إلا جاءت مثل فلق الصبح .
قال أبو سعد الواعظ رضي الله عنه : لما كانت الرؤيا الصحيحة في الأصل منبثة عن حقائق الأعمال منبهة على عواقب الأمور إذ منها الآمرات و الزاجرات و منها المبشرات و المنذرات و كيف لا يكون ذلك و هي من بقايا النبوة و أجزائها بل هي احد قسمي النبوة فان من الأنبياء صلوات الله عليهم و سلامه من كان وحيه الرؤيا فهو نبي و منهم من كان وحيه على لسان الملك " جبريل عليه الصلاة والسلام " و هو في اليقظة فهو رسول فقط و هذا الفرق بين النبي و الرسول ومنهم من جمع بين الاثنين .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " .... رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزء من النبوة ... " رواه البخاري و مسلم .
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يبقى بعد النبوة إلا المبشرات قالوا يا رسول الله وما المبشرات ؟ قال : الرؤيا الصالحة يراها الرجل لنفسه أو ترى له " رواه البخاري والترمذي


أنواع الرؤيا

أنواع الرؤيا ثلاثة:

1/ رؤيا الصالحة بشرى من الله تعالى
2/ رؤيا تحزين من الشيطان
3/ رؤيا مما يحدث به المرء نفسه

إن جميع ما يرى في المنام على قسمين فقسم من الله تعالى وقسم من الشيطان قال أبي قتادة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ... الرؤيا من الله و الحلم من الشيطان ...." رواه البخاري و مسلم

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ... الرؤيا ثلاثة الرؤيا الصالحة بشرى من الله عز وجل و رؤيا المسلم التي يحدث بها نفسه و رؤيا تحزين من الشيطان ..... " رواه البخاري ومسلم .
* أما الرؤيا الصالحة فهي كما جاءت في الأحاديث الشريفة وسوف يكون التفسير لها وهي خير في جميع الأحوال سواء كانت رؤيا بشارة أو تحذير .
* أما رؤيا التحزين من الشيطان أو كما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام حيث سماها بالحلم فهي باطلة و لا اعتبار لها .
* أما الرؤيا التي من همة النفس فمثل أن يرى الإنسان انه مع يحب قلبه أو يخاف من شي فيراه وهي باطلة أيضا .



أقسام الرؤيا الصالحة و الباطلة

الرؤيا الحق " الصالحة " خمسة أقسام :
1/ الرؤيا الصادقة الظاهرة و هي جزء من النبوة وهي من الله تعالى وليست من صنع ملك الرؤيا و لا تفسير لها وقال بعض السلف طوبى لمن رأى الرؤيا صريحا لان صريح الرؤيا لا يريه إلا الباري تعالى دون واسطة من ملك الرؤيا .
2/ الرؤيا الصالحة بشرى من الله تعالى كما أن المكروهة زاجرة يزجرك الله بها .
3/ ما يريكه ملك الرؤيا على حسب ما علمه الله تعالى من نسخة أم الكتاب " اللوح المحفوظ " و الهمه من ضرب الأمثال و الحكمة لكل شي من الأشياء مثلا معلوما .
4/ الرؤيا المرموزة وهي من الأرواح و مثالها أن إنسان رأى في منامه ملكا من الملائكة قال له إن امرأتك تريد أن تسقيك السم على يد صديقك فلان وتفسير ذلك أن صديقه هذا زنى بامرأته وذلك لان الزنى مستور كما أن السم مستورا في الكأس .
5/ الرؤيا التي تصح بالشاهد و يغلب الشاهد عليه فيجعل الشر خيرا و الخير شرا كمن يرى أنه يضرب بالطبل في المسجد فانه يتوب إلى الله تعالى من الفحشاء و المنكر ويفشو ذكره لان الشيطان لا يدخل المسجد و الطبل من الشيطان .

الرؤيا الباطلة " أضغاث الأحلام " سبعة أقسام :
1/ حديث النفس و الهم والتمني و الأضغاث .
2/ الحلم الذي يوجب الغسل .
3/ تحزين من الشيطان و تخويف و تهويل و لا نصرة .
4/ ما يريه سحرة الجن و الإنس فيتكلفون منها مثل ما يتكلفه الشيطان .
5/ الباطلة التي يريها الشيطان و لا تعد من الرؤيا .
6/ رؤيا تريها الطبائع اذا اختلفت وتكدرت .
7/ الوجع و هو أن يرى صاحبها في زمن هو فيه و قد مضت منه عشرون عام .
وجميع الأقسام هذه لا تفسير لها










ابو حمزة
مشاهدة الملف الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ابو حمزة
ابحث عن المزيد من مشاركات ابو حمزة

20-03-2007, 05:20 مساءً رقم المشاركة : 2
ابو حمزة
مشرف منتدى تفسير الاحلام

















--------------------------------------------------------------------------------

آداب التجهز للرؤيا الصالحة

يحتاج الإنسان إلى إقامة آداب لتكون رؤياه اقرب إلى الصحة فمنها :

1/ أن يتعود الصدق في أقواله لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم " ... أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ... " رواه مسلم و أبو داود .
2/ أن يحافظ على استعمال الفطرة " مثلا تقليم الأظافر باستمرار وعدم تركتها تطول و إلى أخرها من أمور الفطرة السليمة " .
3/ أن ينام على طهر " روي عن أبي ذر رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي بثلاث لا ادعهن حتى أموت : صوم ثلاث أيام من كل شهر و ركعتي الفجر و ألا أنام إلا على طهر "
" و روي عن أبي الدرداء قال ك اذا نام الرجل عرج بروحه إلى السماء حتى يؤتى بها العرش فان كان طاهرا أذن لها بالسجود و إن كان جنبا لم يؤذن لها في السجود "
مع العلم أن رؤيا الحائض و الجنب تصح لان الكفار و المجوس لا يرون الغسل وقد سبق لسيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام بتفسير رؤيا الملك وكان الملك كافر .
4/ أن ينام على جنبه الأيمن .
5/ أن يذكر قبل نومه أدعية النوم والأدعية الطالبة للرؤيا الصالحة
جميع ما سبق هي من الأدب وليست من الشروط



ما يقول من يرى ما يكره

من السنة سبع خصال يعملها الذي يرى ما يكره :

1/ يقرأ آية الكرسي .
2/ يتحول عن جنبه
3/ يتفل عن يساره ثلاث .
4/ يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم .
5/ يقل " أعوذ برب موسى وعيسى وإبراهيم الذي وفى و محمد المصطفى و من شر الرؤيا التي رايتها أن تضرني في ديني ودنياي و معيشتي عز وجل و ثناءه و لا اله غيره " .
6/ يقوم فيصلي ركعتين .
7/ لا يحدث احد برؤياه .


اصدق أوقات الرؤيا

اصدق الرؤيا ما كان في الأسحار و في النهار " القيلولة " أو بعد صلاة الفجر قال المعبرون من المسلمين الرؤيا يراها الإنسان بالروح ويفهمها بالعقل .
واصدق الأوقات وقت انعقاد الأنوار وينع الثمار و إدراكه و أضعفها في الشتاء و رؤيا النهار أقوى من رؤيا الليل .

النهي عن الكذب في الرؤيا

نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن الكذب في الرؤيا قال ابن عباس رضي الله عنهما : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كذب في الرؤيا كلف يوم القيامة عقد شعيرتين و من كذب على عينيه لا يجد رائحة الجنة و إن أعظم الفرية أن يفتري الرجل على عينيه يقول رأيت و لم يرى " رواه البخاري و الترمذي .










ابو حمزة
مشاهدة الملف الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى ابو حمزة
ابحث عن المزيد من مشاركات ابو حمزة

20-03-2007, 05:22 مساءً رقم المشاركة : 3
ابو حمزة
مشرف منتدى تفسير الاحلام















ادعية النوم و الادعية الطالبة للرؤيا الصالحة

--------------------------------------------------------------------------------

أدعية النوم

( يجمع كفيه و ينفث فيه بقراءته لكل من : "} قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ { و } قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ { و } قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ { و يمسح بهما على رأسه و وجهه و ما اقبل من جسده " يفعل ذلك ثلاث مرات " )
(يقرئ آية الكرسي } اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ { من قرائها اذا أوى إلى فراشه فانه لن يزال عليه من الله حافظ و لا يقربه شيطان حتى يصبح )
( } آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ { الآيات 285 – 286 " من سورة البقرة " من قرائهما في ليلته كفتاه " )
( باسمك ربي وضعت جنبي و بك ارفعه فان أمسكت نفسي فارحمها و إن أرسلتها فأحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين )
( اللهم انك خلقت نفسي و أنت توفاها لك مماتها و محياها إن أحييتها فأحفظها و إن أمتها فاغفر لها اللهم إني أسالك العافية )
( "اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك " ثلاث مرات )
(باسمك اللهم أموت و أحيا )




أدعية طلب الرؤيا الصالحة

روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها و أرضاها كانت اذا أخذت مضجعها قالت : " اللهم إني أسألك رؤيا صالحة صادقة غير كاذبة نافعة غير ضارة حافظة غير ناسية "
كذلك ورد انه من سنة النائم أن يقول اذا أوى إلى فراشه :" اللهم إني أعوذ بك من الاحتلام و سوء الأحلام و أن يتلاعب بي الشيطان في اليقظة و المنام "

رد مع اقتباس
قديم 19 Apr 2007, 01:52 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
(حسبنا الله ونعم الوكيل)
 
الصورة الرمزية بحر العطاء
إحصائية العضو







  التقييم بحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرم

بحر العطاء غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عيون المدينه المنتدى : قطوف الشريعة والحياة
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الله يجزاك كل خير ..

وفقك الله لما فيه الخير والصلاح ..

رد مع اقتباس
قديم 19 Apr 2007, 02:56 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نبع مميز
 
الصورة الرمزية feras zalt
إحصائية العضو








  التقييم feras zalt عضو فنانferas zalt عضو فنان

feras zalt غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عيون المدينه المنتدى : قطوف الشريعة والحياة
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير

رد مع اقتباس
قديم 29 Jun 2007, 08:56 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نبع مبدع
 
الصورة الرمزية عيون المدينه
إحصائية العضو







  التقييم عيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرمعيون المدينه عضو مخضرم

عيون المدينه غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عيون المدينه المنتدى : قطوف الشريعة والحياة
افتراضي


مشكورين اسعدني مروركم بحر العطاء وFeras zalt

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir