––––•(-• أعلن معنا •-)•––––

   
   
   

ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى


العودة   منتديات نبع الوفاء > الينابيع المتخصصة > صحتك بالدنيا

الملاحظات


التهابات الأذن الوسطى

صحتك بالدنيا


إضافة رد
قديم 31 Dec 2004, 12:22 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نبع ذهبي
 
الصورة الرمزية ليالي طيبة
إحصائية العضو







  التقييم ليالي طيبة عضو فنانليالي طيبة عضو فنان

ليالي طيبة غير متواجد حالياً

 


المنتدى : صحتك بالدنيا
Unhappy التهابات الأذن الوسطى


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هو التهاب الأذن الوسطى؟

يعتبر التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال من أكثر الأمراض الإخماجية انتشارا بعد الزكام (الرشح) بالذات في مرحلة أو عمر ما قبل المدرسة. ويجب علاج الالتهاب سريعا لكي لا تتطور الحالة وتتأثر مقدرة الطفل على السمع.

وهو عبارة عن إخماج بكتيري أو فيروسي يسبب التهاب في الأذن الوسطى ويحدث عادة بعد التهاب الحلق ، الزكام ، أو اضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى.

تقع الأذن الوسطى بعد طبلة الأذن مباشرة وهي بحجم البزلا (البسيلة) ، وتتصل الأذن الوسطى بالجزء العلوي للحلق (البلعوم الأنفي) عن طريق قناة ضيقة تدعى قناة استاكيوس eustachian tube ، وهذه القناة تسمح بتصريف السوائل من الأذن الوسطى إلى الجزء العلوي للحلق (البلعوم الأنفي) وتساعد على توازن ضغط الهواء بداخل الأذن.

فراغ الأذن الوسطى عادة يكون مملوء بالهواء ولكن من الممكن أن تتراكم السوائل في الأذن الوسطى بسبب التهابات المجاري التنفسية العلوية مثل الزكام أو الإنفلونزا أو حتى بسبب الحساسية.

وتعرف آلام الاذن بانها تلك التي تصيب كل جزء من أجزاء الاذن الثلاث، وقد ينجم عنها أسباب عديدة مختلفة مثل التهاب الجيوب الانفية او الزكام، او الاصابة من وجود جسم غريب داخل الاذن، او من تجمع المواد الشمعية التي تتكون داخل الاذن والمعروفة باسم "الصملاخ"، من عدوى فطرية او من الدمامل. والتهاب الاذن الوسطى يحدث عادة نتيجة لاصابتها بالعدوى البكتيرية، وهو أكثر أسباب وجع الاذن شيوعا، وتعتبر مركبات السلفات والمضادات الحيوية أفضل الأدوية الكيمياوية سيطرة على هذه الالتهابات وأصبحت العمليات الجراحية التي كانت شائعة من قبل نادرة بفضل الأدوية السابقة.


كيف يحدث التهاب الأذن الوسطى؟
تنقل البكتيريا الموجودة في منطقة الحلق والأنف للأذن من خلال قناة استاكيوس وبسبب اضطراب في ميكانيكية التصريف بواسطة قناة استاكيوس وبوجود الإفرازات تجد البكتيريا وسطا مناسبا للتكاثر وبالتالي تسبب الالتهاب. معظم حالات التهاب الأذن الوسطى تحدث بسبب 3 أنواع من البكتيريا هي:
•ستربتوكوكس نيموني Streptococcus pneumoniae
•هيموفيلس انفلونزى Haemophilus influenzae
•موراكسيلا كاتاراليس Moraxella catarrhalis

ما هي انواع الالتهابات الاذن الوسطى؟
وله نوعان حاد ومزمن:
اما الحاد فسببه غالبا انتقال جرثومي من البلعوم الانفي الى الاذن الوسطى عبر نفير اوستاش ونادرا ما يكون مسببا عن دخول الجراثيم من مجرى السمع الظاهر عبر ثقب في غشاء الطبل.
يتظاهر هذا الالتهاب الحاد بالآم اذنية مستمره مع صداع وارتفاع في درجة الحرارة ونقص في السمع, وبعد يومين او ثلاثة ينثقب غشاء الطبل ويعرف ذللك بالسيلان المائي الذي لا يلبث ان ينقلب الى سيلان قيحي.
اما التهاب الاذن الوسطى المزمن فينشأ غالبا عن بقاء الثقب في غشاء الطبل بعد الالتهاب الحاد ويتظاهر بسيلان قيحي مخاطي مع نقص في السمع واذا اهمل الالتهاب الاذن الوسطى واستمر سنوات طويلة فانه قد يؤدي الى التهاب العظم وبالتالي تخريب عظيمات السمع.

ما هي العوامل التي تساعد على الإصابة عند الأطفال؟

أي شخص معرض للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى ، ولكن الأطفال معرضين أكثر. فقبل بلوغ السنة الثالثة من العمر يصاب 85% من الأطفال بالتهاب الأذن الوسطى. والسبب في ذلك أن قناة استاكيوس عند الأطفال تكون أقصر ، أضيق وأكثر إستقامة من تلك عند البالغين. وبالتالي تساهم في تراكم الإفرازات في منطقة الأذن الوسطى بسهولة.
•التهاب الأذن الوسطى غير معدي ، ولكن التهابات المجاري التنفسية العلوية مثل الزكام والتي تسبق التهاب الأذن تكون معدية ومن الممكن أن تساهم تجمعات الأطفال مثل الحضانة على الإصابة بالزكام (الرشح) وبالتالي تعرضهم يكون أكثر.
•الأطفال المصابين بأمراض الحساسية يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى
•الأطفال المقيمين مع شخص مدخن يتعرضون للالتهاب أكثر
•الرضاعة الصناعية تزيد من نسبة الإصابة مقارنة بالرضاعة الطبيعية

ما هي مضاعفات التهاب الأذن؟


سرعة إعطاء العلاج المناسب تساهم في سرعة الشفاء. ولكن التأخر في العلاج أو إعطاء علاج غير مناسب قد يؤدي لتطور الحالة وتتأثر مقدرة الطفل على السمع أو لتطور الإخماج.

فالسوائل التي تتراكم في الأذن الوسطى أثناء الالتهاب تمنع انتقال الأصوات في الأذن. وبما أن تعلم التكلم عند الأطفال يتم عن طريق الاستماع للآخرين ، فإن ضعف السمع يؤدي إلى تأخر في المقدرة على المحادثة وتعلم اللغة. وهذا التأخر يتم التغلب عليه بمساعدة أخصائيي النطق.

في حالات نادرة ربما تؤدي التهابات الأذن الغير معالجة أو المتكررة إلى فقدان دائم للمقدرة على السمع (صمم). فتكرار حدوث الالتهاب ربما يؤدي لإصابة طبلة الأذن ، عظام الأذن أو العصب السمعي بضرر قد يسبب الصمم. ولكن هذا نادر الحدوث ويتم ملاحظة ذلك من قبل الطبيب المعالج.


ما هي الأعراض والعلامات؟

أسهل علامات التهاب الأذن الوسطى ملاحظة هي ارتفاع درجة الحرارة (السخونة ، الحمى) وألم الأذن. ولكن ألم الأذن وارتفاع درجة الحرارة لا يحدثا دائما ، بالإضافة إلى أن الأطفال لا يستطيعون وصف ألم الأذن. ولذلك يجب ملاحظة العلامات الأخرى التي قد تترافق مع التهاب الأذن. القائمة التالية توضح أهم أعراض التهاب الأذن. في حال ملاحظة أي منها ، يجب مراجعة الطبيب للتأكد من وجود التهاب:
•ارتفاع في درجة الحرارة (عادة عند الأطفال صغار السن)
•يضغط على ، يشد أو يحك أذنه
•خروج إفرازات بيضاء أو صفراء من الأذن
•على غير عادته سريع الغضب أو الانفعال وغريب الأطوار
•غافل أو غير منتبه أو يطلب رفع صوت التلفزيون أو الراديو
•لا ينتبه عند مناداته باسمه أو لا يفهم الإرشادات البسيطة (الأطفال كبار السن)
•يبكي أثناء الرضاعة (لأن عملية الرضاعة تسبب تغير في الضغط بداخل الأذن).
•يرفض الأكل
•يبكي بطريقة غير طبيعية أثناء الإصابة بالرشح
•كسول (فاتر الهمة) أو قليل النوم

رد مع اقتباس
قديم 31 Dec 2004, 12:28 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نبع ذهبي
 
الصورة الرمزية ليالي طيبة
إحصائية العضو







  التقييم ليالي طيبة عضو فنانليالي طيبة عضو فنان

ليالي طيبة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : ليالي طيبة المنتدى : صحتك بالدنيا
افتراضي


كيف يتم التشخيص؟

بالإضافة لأعراض التهاب الأذن سيقوم الطبيب باستخدام منظار الأذن otoscope لمشاهدة طبلة الأذن وهي عبارة عن غشاء شفاف يفصل الأذن الوسطى عن الأذن الخارجية.

ربما يقوم الطبيب باستخدام منظار خاص للأذن pneumatic otoscope لإرسال نفخات من الهواء باتجاه طبلة الأذن. طبلة الأذن السليمة تتحرك للداخل بسبب الهواء. ولكن في حالة التهاب الأذن الوسطى فالطبلة لا تتحرك بسبب الهواء الصادر

في حالة وجود إخماج سيظهر الالتهاب على طبلة الأذن وربما تكون منتفخة بسبب الضغط الناتج عن تراكم السوائل. سيلاحظ الطبيب أيضا لون طبلة الأذن بالإضافة إلى بعض العلامات الأخرى التي تدل على وجود التهاب.

وسيتم أيضا تقييم مسببات الالتهاب إن كانت بكتيرية أو فيروسية لأن ذلك ضروري لتحديد العلاج المناسب لكل حالة. والطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تحديد العلاج المناسب لحالة طفلك وذلك بناء على مرئياته من خلال الفحص والتاريخ المرضي التي قمت بإخباره به.

كيف تتم الوقاية؟

كما ذكر سابقا ، قد يكون من الصعب منع حدوث التهاب الأذن بسبب طبيعة تكون قناة استاكيوس في هذه المرحلة من العمر ، ولكن هناك بعض الأمور التي تستطيعين القيام بها للتقليل أو لتفادي بعض المسببات.

•حاولي تفادي إرضاع الطفل وهو مستلقي على ظهره. فمن الممكن أن يصعد الحليب والسوائل المغذية الأخرى إلي الأذن من خلال قناة استاكيوس. وبوجود البكتيريا تصبح هذه السوائل وسطا مناسبا للتكاثر. إذا تفادي إرضاع الطفل وهو مستلق على ظهره تعتبر إحدى الطرق للتقليل من التعرض للالتهاب الأذن.
•بإمكانك أيضا التقليل من إمكانية الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى بعدم تعريض طفلك لدخان السجائر. اطلبي من المدخنين عدم التدخين في المنزل أو على الأقل ليس أثناء وجود الطفل.
•افضل طريقة لبقاء الاذن سليمة من الخارج والداخل وهو القيام بغسلهم يوميا ويمكن ايضا غسلهم بفوطة ملساء دافئة .
•اذا اعتقدت ان لديك شمع او اوساخ داخل اذنك يمكن ان تقطر الهيدروجين بروكسيد يخلط بقليل من الماء ويوضع في الاذن.
•عدم ادخال اي شي صلب او اله حاده لحك الاذن لانك قد تثقب اذن ابنك او تدفع الشمع داخل الاذن.
•جزء من ابقاء الاذنين سليمين هو حمايتهم من الضوضاء العالية جدا مثل الموسيقى.
•عند الذهاب الى السباحة تكون الاذن اكثر عرضة للاصابة بالالتهاب فتسبب الورم من اي مسطح مائي قد يحتوي على الاوساخ والبكتيريا ما يجب فعله عند الخروج من الماء هو القيام بشطف الاذنين بالماء العادي في الخارج بعد ان تنتهي من السباحة قد تبدوا الاذن سيئة التهوئة وهو ما يجعل السمع صعب بوجود بعض الماء المحبوس داخل الاذن فيجب وضع قطرات alcohol في قنات اذنك فهذا يساعد الماء المحبوس بان يصرف.

محاولة التقليل من فرص الإصابة بالتهاب الأذن ضروري ، ولكن تذكري بأن ذلك ربما لن ينفع ، ولذلك معرفة أعراض التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال مهم لملاحظة حدوث الالتهاب.


ما هي طرق العلاج؟

يوجد عدة خيارات لعلاج التهاب الأذن. فعندما يكون التهاب الأذن بسيط وبدون ألم وتبين للطبيب أن السبب في الالتهاب فيروسي وكانت صحة الطفل العامة جيدة فربما ينصح الطبيب بعدم إعطاء أدوية والانتظار وملاحظة التطورات. في هذه الحالة يجب أن تقومي بملاحظة وضع الطفل وأي تطورات قد تطرأ وإخبار الطبيب إن ساءت الحالة.

بالإضافة لوصفة الدواء أو عوضا عنها ربما ينصحك الطبيب بعمل بعض الأشياء لمساعدة طفلك للشعور بالراحة. وهذا ربما يشمل كمادات دافئة على الأذن وإعطاء المسكنات. الحفاظ على الطفل في وضع عامودي قدر الإمكان بدلا عن الاستلقاء على ظهره يساعد على تخفيف آلام الأذن. بالنسبة للأطفال الكبار النوم على وسادة (مخدة) إضافية يساعد على رفع مستوى الرأس.

ولكن وكما هو موضح في جزء المضادات الحيوية فإن معظم التهابات الأذن تنتج بسبب إخماج بكتيري ، وفي هذه الحالة يتم وصف مضادات حيوية لقتل البكتيريا أو على الأقل لوقف تكاثرها.

لسوء الحظ فإن التهابات الأذن من الممكن أن تتكرر وربما ينصح الطبيب بخيارات علاجية أخرى ، وذلك يشمل القيام بإجراء شق جراحي صغير في طبلة الأذن myringotomy للسماح بتصريف السوائل المحتبسة وتقليل الضغط والألم. وربما ينصح الطبيب بوضع أنبوب صغير جدا myringotomy tube في طبلة الأذن. يوضع هذا الأنبوب لفترة كافية للسماح لقناة استاكيوس للعودة إلى حالتها الطبيعية وتصريف السوائل وبالتالي منع تكرار الإخماج.

عندما يتكرر التهاب الأذن أو عند وجود سائل مزمن (لفترة طويلة) في فراغ الأذن الوسطى ربما يقوم الطبيب بإحالة الطفل إلى أخصائي السمع لتقييم مقدرة السمع عند الطفل وتحديد إن كان هناك اضطراب في الأذن الوسطى.

وربما ينصح الطبيب باستشارة أخصائي النطق لتقييم مهارات الطفل اللغوية ومقدرته على النطق. وإن لزم الأمر ربما يؤدي ذلك إلى النصح ببرنامج تعليمي للطفل.

علاج التهاب الأذن بالمضادات الحيوية

يتم وصف مضادات حيوية لقتل البكتيريا أو على الأقل لوقف تكاثرها. وعندما يعاني الأطفال من التهاب الأذن بسبب بكتيري فإن العلاج عادة يكون بوصف مضادات حيوية تعطى عن طريق الفم لمدة 5-10 أيام وذلك على حسب المضاد المستخدم. بعض المضادات الحيوية يعطى مرة واحدة يوميا والبعض الأخر يعطى مرتين إلى 3 مرات في اليوم. ويتوفر للأطباء اختيار آخر أيضا وهو مضاد حيوي يعطى كحقنة (إبرة) واحدة فقط.

إذا وصف الطبيب مضاد حيوي عن طريق الفم فتأكدي من أن طفلك يتناول الجرعات في موعدها ولا تقومي بإيقاف المضاد الحيوي عند شعورك بتحسن الوضع ، بل يجب إكمال مدة العلاج كما وصفه الطبيب.

عند البدء في علاج التهاب الأذن وفي حال مشاهدة علامات مضاعفات جانبية للدواء مثل الإسهال أو الاستفراغ أو الحساسية يجب مراجعة الطبيب فورا. من علامات الحساسية صعوبة في التنفس، طفح جلدي أو انتفاخ في الوجه، الفم ، الرقبة ، الأيدي أو الأرجل.
وتذكري بأن تقومي بمراجعة الطبيب إن لم تبدأ أعراض التهاب الأذن بالاختفاء خلال يومين أو ثلاثة.



المصدر
منتديات مستشفى احد بالمدينة المنورة

رد مع اقتباس
قديم 31 Dec 2004, 04:57 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أصعب الأشياءوأكثرها سهوله
 
الصورة الرمزية نبع الوفاء
إحصائية العضو







  التقييم نبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرم

نبع الوفاء غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : ليالي طيبة المنتدى : صحتك بالدنيا
افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع شامل ورائع

الله يعطيك العافية

مشكورة وماقصرتي

تحياتي للجميع

رد مع اقتباس
قديم 31 Dec 2004, 11:28 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
...
 
الصورة الرمزية !! ولـــه !!
إحصائية العضو






  التقييم !! ولـــه !! عضو مميز

!! ولـــه !! غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : ليالي طيبة المنتدى : صحتك بالدنيا
افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

ما شاء الله موضوع مفيد وفي شغلات أول مره أعرفها ..

جزاك الله خير ليالي ..

رد مع اقتباس
قديم 01 Jan 2005, 12:31 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نبع ذهبي
 
الصورة الرمزية ليالي طيبة
إحصائية العضو







  التقييم ليالي طيبة عضو فنانليالي طيبة عضو فنان

ليالي طيبة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : ليالي طيبة المنتدى : صحتك بالدنيا
افتراضي


اهلين اخواني نبع و وله

يعطيكم العافية على المرور

مشكورين

رد مع اقتباس
قديم 01 Jan 2005, 12:36 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
(حسبنا الله ونعم الوكيل)
 
الصورة الرمزية بحر العطاء
إحصائية العضو







  التقييم بحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرمبحر العطاء عضو مخضرم

بحر العطاء غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : ليالي طيبة المنتدى : صحتك بالدنيا
افتراضي


[align=center]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع ورائع

الله يعطيك العافية.. ويجزاك خير حبيبتي [/align]

رد مع اقتباس
قديم 02 Jan 2005, 08:46 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
نبع ذهبي
 
الصورة الرمزية ليالي طيبة
إحصائية العضو







  التقييم ليالي طيبة عضو فنانليالي طيبة عضو فنان

ليالي طيبة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : ليالي طيبة المنتدى : صحتك بالدنيا
افتراضي


هلا بحورة

الله يعافيك حبيبتي

تسلمي على المرور

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأذن الخارجيه .. !! ولـــه !! صحتك بالدنيا 9 06 Jul 2006 12:21 PM
الدوخة وآلام الأذن نبع الوفاء الطب البديل 8 10 Dec 2004 03:45 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir