––––•(-• أعلن معنا •-)•––––

   
   
   

ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة إلا بالله , اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى


العودة   منتديات نبع الوفاء > الينابيع المتخصصة > الطب البديل

الملاحظات


أغذية وتدريبات لمرضى السكري

الطب البديل


إضافة رد
قديم 05 Jul 2007, 01:15 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نبع جديد
إحصائية العضو







  التقييم smartgirl عضو مميز

smartgirl غير متواجد حالياً

 


المنتدى : الطب البديل
افتراضي أغذية وتدريبات لمرضى السكري


--------------------------------------------------------------------------------

على نقيض الاعتقاد السائد، فإن المصاب بداء السكري يستطيع تناول السكر.وتاليا بعض المأكولات المكونة من الطعام اليومي المألوف والمصنوع من مكونات عادية يمكن أن يستمتع بها كل إنسان:

الأغذية التي يستطيع مريض السكري تناولها

عندما نسأل أي شخص عادي عن طبيعة الطعام الذي يتناوله مريض السكري، فإن الإجابة المألوفة تكون أن المصاب بداء السكري يمكنه أو لا يمكنه تناول كل ما يرغب في تناوله، أو يمكن أن يقول إنه لا يجوز له تناول أي مأكولات تحتوي على السكر. ولكن في حقيقة الأمر فإن المسألة تختلف وليس هناك أي وجبات خاصة لمريض السكري ينبغي عليه الالتزام به طالما كان المريض يداري نفسه ويتناول ما هو غير ضار بصحته.

إحدى الجمعيات الخاصة بمرضى السكري أكدت خطأ الفكرة القائلة إن مريض السكري لا ينبغي تناول أي شيء تشتهيه نفسه، بل عليه الالتزام بوجبات غذائية خاصة يتم فيها توخي الأطعمة التي تضاعف نسبة السكر في الدم. بل شجعت الجمعية مرضى السكري، اتباع الاعتدال في تناول معظم الوجبات الغذائية أو الأطعمة. وتنصح الجمعية الأشخاص الذين يتم تشخيص إصابتهم بالسكري بأن يتلقوا معلومات ومعرفة صحيحة إزاء الإجراءات الصحية التي ينبغي اتباعها وتقليل مخاطر المضاعفات.

ومن المهم جداً التحكم بداء السكري بصورة جيدة وحكيمة والتعرف على أية إصابة واقتفائها باكراً. ويعرف أن كثيراً من مصابي السكري، هم من البدينين، ولذلك يتم تشجيع هؤلاء على تخفيف أوزانهم من خلال تناول وجبات صحية والقيام بالتمارين الرياضية. وينصح المصابون بالسكري بالتقليل من تناول السكر والحلويات، أو كل المأكولات السكرية، والدهون والتقليل من تناول الأملاح، بسبب تزايد مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ولكن من غير المنطقي مقاطعة مريض السكري الحلويات بالكامل.

وينبغي أن تتضمن وجبات الحمية الخاصة بمرضى السكري فاكهة وخضروات على شكل خمس حصص يوميا. ولكن في الوقت ذاته لا ينصح المريض بالسكري بتناول وجبات خاصة بمرضى السكري مثل مأكولات تحتوي على نسب من السكر مخصصة لهؤلاء المرضى كالشيكولاتة والبسكويت اللتين لا توفران أية منافع خاصة كما يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم، وفي الغالب تكون أغلى سعراً من الأطعمة العادية كما يمكن أن يكون لها تأثير مسهل. ومن الملاحظ أن الكثير من مرضى السكري يستحسنون تناول مشروبات خالية من السكر أثناء انتظارهم وجبات الطعام.

وجبات خاصة


تاليا بعض الوجبات الصحية اللذيذة التي لاشك أن غالبية مصابي السكري سيتذوقونها. ولكن تذكر اختبار تلك الأغذية وفقاً لطبيعة كل شخص على حدة.

الفطور والوجبات الخفيفة

من السهل جدا إعداد طبق موسلي صحي بسيط ، ويمكن أن إعداد طبق الموسلي وتخزينه لفترات طويلة في الثلاجة.كما يعد شراب الشيك المكون من حليب وموز أو حليب وشيكولاتة أو فاكهة من الوجبات المفضلة عند الإفطار خاصة وأنه يعد بسرعة.

الوجبات الصغيرة والخفيفة

تعد المغمسات المصنوعة في البيت أشهى من تلك التي تباع في الأسواق وعلى الأقل يمكن الاطمئنان إلى أنها طازجة وصحية ومتنوعة أكثر.ويمكنك تناول بابا غنوج مع بعض فتات مكعبات الخبز المحمص حتى تكون وجبة معقولة تغني عن تناول وجبة طعام كاملة. ويقدم طبق بابا غنوج مع مشروبات خفيفة لا تحتوي على السكر العادي وهي المعروفة بمشروبات «دايت».

طعام أساسي

تعد الفلافل وطبق الحمص بالطحينة من الوجبات الرائعة والتي تعد مصدراً ممتازاً للألياف النباتية، ويقدم معها طبق سلطة مغربية للحصول على شيء من الزنك وعلى تشكيلة جيدة من الخضروات ذات الأوراق الخضراء. ويمكن تناول وجبة من الدجاج الذي يعد نموذجياً على العشاء خلال منتصف الأسبوع، في حين أن وجبة اليقطين التي تحتاج إلى وقت أطول لإنضاجها على النار تعد من الوجبات الغذائية المهمة جدا بالنسبة لمرضى السكري.كما يفضل تناول السالمون مع البطاطا المسلوقة في الصيف أو يمكن تناول البطاطا المهروسة والخضروات الخضراء المسلوقة على البخار في الشتاء.

الحلويات


يمكن صناعة الحلويات من الموز والخبز المخلوط بالجوز والجزر والأناناس أيضا ليحل مكان الحلويات العادية. تعد هذه الوجبة غنية بالألياف ، وهي لذيذة المذاق. وتحتوي على نسبة قليلة من الدهون والسكر ويمكن تناولها مع اللبن قليل الدسم ومع الكريم فريش أو الدبل كريم الكثيف. ومن الأغذية التي ينصح المصاب بالسكري بتناولها الخبز الأسمر والرز الأسمر والسيريل الأسمر لأنها جميعا غنية بالألياف غير القابلة للذوبان، وهي تحتوي أيضا على الزنك والكروميوم وهما اللذان يعززان عمل الأنسولين.

من جهة ثانية، تذكر الدراسات العلمية أن القرع المر مفيد جدا في علاج مرضى السكري فهو يحتوي على عنصر شبيه بالأنسولين ، ويرى العلماء أنه نعمة إلهية حقيقية للبشر. فهو أيضا خزان يحتوي على علاجات للكثير من الأمراض الشائعة بين الناس. وقد تأكد للعلماء أن مادة الأنسولين النباتية هذه فعالة جدا في خفض ضغط الدم ومستويات السكر في البول.

وعلى ذلك يفضل تقديمها على طاولة الطعام ولتحقيق أفضل النتائج الغذائية أيضا يفضل تناول نحو خمس قطع من الفاكهة يوميا عند الصباح على معدة فارغة. ويمكن إضافة بذور القرع على شكل مسحوق إلى وجبات الطعام ويمكن تناول القرع المر بعد سلقه بالماء أو على شكل مسحوق عند تجفيفه وسحقه.

مأكولات ينبغي تجنبها


السجق والبورجر واللحوم الدهنية ومنتجات الألبان كاملة الدسم وهي المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، ويمكنها زيادة مستويات الكولسترول في الدم.

إجراءات صحية أخرى

التدريبات الرياضية مهمة للغاية . ولكي يتم التحكم بوزن الجسم والوقاية من داء السكري ينبغي اللجوء إلى التدريبات البدنية لأنها قد تساعد الجسم في معالجة السكر بفعالية أكبر. ويحتاج مصابو النوع الأول من السكري إلى القيام بتدريبات متوازية مع الأنسولين والغذاء الذي يتم تناوله. ينصح القيام بتدريبات خفيفة مثل الهرولة والسباحة. يوغا أساناس وهي متنوعة الأشكال ولكنها جميعاً ذات منفعة كبيرة لمصابي السكري.

رد مع اقتباس
قديم 06 Jul 2007, 12:47 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أصعب الأشياءوأكثرها سهوله
 
الصورة الرمزية نبع الوفاء
إحصائية العضو







  التقييم نبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرمنبع الوفاء عضو مخضرم

نبع الوفاء غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : smartgirl المنتدى : الطب البديل
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير

الله يشفي مرضى المسلمين

تحياتي للجميع

رد مع اقتباس
قديم 14 Jul 2007, 01:31 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نبع جديد
إحصائية العضو







  التقييم shat عضو مميز

shat غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : smartgirl المنتدى : الطب البديل
افتراضي


اللهم اشفى كل مريض

رد مع اقتباس
قديم 15 Jul 2007, 07:39 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نبع جديد
إحصائية العضو







  التقييم الطبيب المسلم عضو مميز

الطبيب المسلم غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : smartgirl المنتدى : الطب البديل
افتراضي


شفا الله كل مريض
اللهم آمين

رد مع اقتباس
قديم 02 Aug 2007, 01:57 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نبع جديد
إحصائية العضو







  التقييم faiz20063 عضو مميز

faiz20063 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : smartgirl المنتدى : الطب البديل
افتراضي


شكراااااااااااااااااا لكم ربنا يشفى مرضانا ومرضى المسلمين واننى احد من يعانون
من السكر

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الكرز لمرضى السكري si7r rbany صحتك بالدنيا 3 27 Feb 2007 02:09 PM
>> الترخيص لبخاخ إنسولين لعلاج السكري << جود بلاحدود صحتك بالدنيا 9 06 Feb 2006 01:57 AM
مريض السكري: حذار من الحذاء الجديد!! ليالي طيبة صحتك بالدنيا 12 10 Nov 2005 03:44 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir